Monday, June 24, 2013

مدينة الفضة



منصورة عز الدين

في ربيع 2010 وبينما أتجول مع صديقة لي في مدينة إشبيلية بإسبانيا، أشارت صديقتي إلى برج يبين من بعيد وقالت إنه "برج الفضة" الذي كان يستقبل الفضة المنهوبة من المستعمرات الإسبانية القديمة.
بعدها بشهرين سافرت إلى المكسيك للمشاركة في مهرجان "هاي" العالمي بمدينة ثاكاتيكاس، وهناك عرفت أن هذه المدينة المبنية على النمط الكولونيالي الإسباني كانت المنبع الأهم للفضة التي يستقبلها البرج الإشبيلي، ففي وقت ما كانت ثاكاتيكاس تُنتِج خمس إنتاج العالم من هذا المعدن، كما أنها حتى الآن تعتمد اقتصادياً على مناجم عديدة تتصدرها مناجم الفضة، مما دفع محبيها لوصفها بأنها "مدينة بوجه وردي وقلب من فضة".
القلب الفضي نسبة لأعماقها السخية بالفضة، أما الوجه الوردي فالمقصود به اللون الوردي الهادئ المميِّز لمبانيها الأثرية. فوسط المدينة بالكامل موقع تراث عالمي تابع لليونسكو، تراث قيِّم حافظ الأهالي عليه واحتفوا به وعاشوا بين جنباته مطوعين إياه، كونهم أدركوا أن تكريمه الأمثل يكمن في استخدامه على نحو حكيم يجذب آلاف السيّاح إلى مدينتهم الصغيرة.
من هنا نجد المباني الأثرية المطلية بالوردي الفاتح مستغَلة كمقرات للبنوك، الفنادق، المطاعم، والمقاهي، بشرط عدم إحداث تغييرات بها، والحفاظ على رونقها كما هي.
تخطو بين جنبات المدينة كأنك تتجول في متحف مفتوح، يُضاف إلى المتاحف الحقيقية العديدة التي تفخر بها ثاكاتيكاس، ومنها ما هو مخصص للأقنعة المكسيكية التقليدية، أو للفن التشكيلي، أو لأعمال فنان بعينه.
أول ما خطف بصري ما أن وصلت إلى مدينة الفضة كان تربتها حمراء اللون في الأراضي الزراعية على جانبيّ الطريق من المطار إلى وسط المدينة. قابلتني حقول شاسعة من الصبّار بأنواعه المختلفة، لم أتصور أبداً أن أجد صباراً بهذا الحجم وعلى هذه المساحة المترامية من الأرض في مكان ما من العالم.
عادة ما تكون النباتات إلى جانب العمارة هما مفتاحي الأول للتعرف على أي مكان جديد أزوره. وفي ما يخص النباتات فاجأتني ثاكاتيكاس بصبارها البري وأشجارها المنوعة وجبالها المزهوة بغاباتها. أما على مستوى العمارة فالمفاجأة كانت أكبر، إذ وقفت طويلاً أمام الباروك المكسيكي بمزجه المدهش بين الباروك الإسباني حيث الإهتمام الزائد بالتفاصيل والمنمنمات والزخرفات وبين عمارة السكان الأصليين للمكسيك أصحاب حضارتيّ المايا والأزتيك. ثمة حس بدائي فطري يضفي فرادة خاصة على عمارة ثاكاتيكاس التي تحمل أيضاً تأثيرات عربية أندلسية لا تخطئها العين ممثلة في النمط المعماري الموريسكي المعروف باسم Mudejar أو المدجن.
ذكرني هذا بقول صديقتي الإشبيلية إن مدينة حلب السورية كانت في البال عند تخطيط مدينة إشبيلية. فكرت أن المنتقل من حلب إلى إشبيلية ومنها إلى ثاكاتيكاس سيكون كالمسافر في رحاب التأثيرات الثقافية المتبادلة، في إشبيلية الأندلسية سنقتفي أثر التأثيرات العربية على عمارتها، وفي ثاكاتيكاس المبنية على النمط الكولونيالي الإسباني سنلمس بصمات إشبيلية عليها، خاصة أن من بنوها أرادوا إنشاء نسخة مكسيكية من مدينة المعتمد بن عباد مع ما حمله هذا من هجنة (بالمعنى الإيجابي) تصالح بين أنماط معمارية متباينة ما كان لها أن تتلاقى بسهولة.
كأن ثاكاتيكاس ترى نفسها في مرآة إشبيلية التي بدورها ترى نفسها في مرآة حلب.


No comments:

Post a Comment